أغلق      
         

 
       
                               

 

 

 

 

عم يتساءلون

عموميات  ::  تساؤلات  ::  تواصل

     
تساؤلات
  3  

 

 هذه الصفحة للحوار والتواصل مع الزوار وفيها يحصل الزائر على اجابة لسؤاله كما يمكنه التعليق عليها وعلى أجوبة الآخرين مع مراعاة الضوابط الأساسية.

 

 

م النوع البيان المعلق
1 سؤال

ما الدليل على صحة ترتيب الخلفاء الراشدين من الكتاب والسنة؟

عبد المجيد
2 سؤال

ما معنى حديث الرزية وادعاء خلاف سيدنا عمر مع النبى؟

عبد المجيد
3 سؤال

هل كان الجان مسخر للأولياء الله الصالحين أم لا؟

صلاح سلطانى

4 سؤال

دائما ما يُردد البعض المحدثة والبدعة فما هى؟

محمد ع و

5 السؤال

ما مشروعية زيارة الصالحين فى ضوء الكتاب والسنة؟

السلام عليكم

أرجو من سيادتكم توضيح مشروعية زيارة الصالحين فى ضوء الكتاب والسنة ولكم جزيل الشكر.

على جابر

  الجواب

من كتاب رشفات المدام

س: هل يجوز زيارة أضرحة الصالحين؟

ج: ولما رأى المدعى بأنه ليس من سبيل فى إنكار الزيارة للروضة الشريفة ذهب به هواه فى إنكار الزيارة لأهل البيت والأولياء الصالحين وسنسد الباب أيضا أمام عمى القلوب والأبصار.

فقد أخرج الحافظ أبو عبد الرازق عن همام الضعانى فى الجزء الثالث من مصنفه فى باب زيارة القبور قال أخبرنا عبد الرازق قال أخبرنا بن جرير قال أخبرنا محمد بن قيس بن مخزمة قال سمعت السيدة عائشة تقول ألا أخبركم عنى وعن النبى ؟ قلنا بلى، قالت: لما كانت ليلتى انقلب النبى فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه حتى بسط إزاره على فراشه ثم لم يلبث إلا ريثما ظن أنى قد رقدت ثم انتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا فجعلت درعى فى رأسى واختمرت ثم تقنعت بازارى فانطلقت فى أثره حتى جاء البقيع فرفع يده ثلاث مرات وأطال القيام ثم انحرف فانحرفت وأسرع فأسرعت وهرول فهرولت وأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال: (مالك ياعائشة حشيا رابية) فقلت: لاشىء. قال: (أتخبريننى أو ليخبرنى اللطيف الخبير). قلت: يارسول الله بأبى أنت وأمى يارسول الله فأخبرته الخبر. قال: (أنت السواد الذى رأيته أمامى؟) قلت: نعم، فلهزنى فى صدرى لهزة أوجعتنى، ثم قال: (أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله)، فقلت: مهما يكتم الناس فقد علم الله. قال: (فإن جبريل آتانى حين رأيتينى ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك فنادانى وأخفى منك فأجبته وأخفيته منك وظننت أنك قد رقدت وكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشى فأمرنى أن آتى أهل البقيع فأستغفر لهم. قلت: كيف أقول ؟ قال: قل السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا ان شاء الله اللاحقون).

وروى الحافظ بن سيد الناس فى كتاب عيون الأثر فى مناقب أهل بدر انه كان يزور شهداء بدر كل عام. وبدر لبعدها عن المدينة تحتاج لشد الرحال وحمل الزاد والماء فيفهم من الحديث انه وأصحابه كانوا يشدون الرحال لزيارة شهداء بدر.

أما زيارة النساء للقبور:

فقد قال (لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج) -رواه الترمذى فى السنن عن بن عباس رضى الله عنهما.

يقول ابوبكر محمد بن عربى شارح الترمذى: النصف الأول للحديث (لعن الله زائرات القبور) منسوخ لقوله : (كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد فى زيارة أمه فزوروها فانها تذكرة للآخرة) رواه سلمان ابن بريدة وقوله عن الإمام على: (كنت نهيتكم القبور فزروها فانها تذكر الآخرة غير أن لا تقولوا هجرا) -رواه الإمام أحمد وأبو يعلى.

أما النصف الثانى للحديث (والمتخذين عليها المساجد والسرج) فقد روى الإمام البخارى: (أن امرأة مات زوجها فضربت خيمة على قبر زوجها سنة ولما رفعت سمعوا صائحا يقول: ألا هل وجدوا مافقدوا؟  فأجاب آخر بقوله: بل يئسوا فانقلبوا) قال شارح البخارى أن الهاتف ملك أو جنى.

وقيل أن الخيمة كانت تصلى فيها حبا فى زوجها وحزنا عليه وقد نهى عن ذلك لان الصلاة فوق القبر مباشرة حرام لقوله (فرشت لى الأرض مسجدا طهورا الا المقبرة والحمام) أى فوقهما وبالقياس تجوز الصلاة حول القبر كما تجوز حول الحمام. وإلا ما كان لأحد أن يصلى فى منزله.

أما الحديث الذى يقول (إرجعن مأزورات غير مأجورات) فانه قاله فى تشييع الجنازة لأن النبى سأل النساء: (أتحملن فيمن يحمل؟) قلن: لا، قال: (أتدفن فيمن يدفن؟) قلن: لا، فقال : (إرجعن مأزورات غير مأجورات).

وروى عبد الرازق فى مصنفه الجزء الثالث عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: كانت فاطمة بنت رسول الله تزور قبر حمزة كل جمعة.

ورواه الكلبى عن الاصبع فى نفس المصنف غير أنه أزاد فيه: وكانت قد وضعت عليه علما. وهذا ليس بالعجيب وقد قال : (من زار قبر أبويه سنة فى كل جمعة غفر له) -أخرجه الطبرانى فى مسنده والمناوى فى كنوز الحقائق.

وقال e (الله الله فى إخوانكم من أهل القبور) -أخرجه أبوداود والمناوى فى كنوز الحقائق.

عم يتساءلون

أعلى الصفحة
6 سؤال

القبور في المساجد وهل يجوز زيارتها والصلاه فيها أم لا؟

حاتم المهدى

7 سؤال

أرى أن المسأئل الخلافية يجب أن لا تثار ...

أحمد رامى

 

أرسل تساؤلك أوتعليقك وإن كان تعليقاً فضمنه رقم السؤال