|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
المجـلة |
المجلة البرهانية |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلمة العدد :: حكمة العدد :: وقفات :: الدين النصيحة :: خدعوك فقالوا تعم المشرقين :: صحابة أحمد :: ركن المرأة :: ركن الشباب :: ركن الطفل
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الدين النصيحة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أى شئ أهم
انعقد الاجماع على منع تكفير أحد من أهل القبلة إلا بما فيه نفى الصانع القادر جل وعلا أو شرك جلى لايحتمل التأويل أو إنكار النبوة أو إنكار ماعلم من الدين بالضرورة أو إنكار متواتر أو مجمع عليه ضرورة الدين. والمعلوم من الدين ضرورة كالتوحيد والنبوات وختم الرسالة بسيدنا محمد والبعث فى اليوم الآخر والحساب والجزاء والجنة والنار يكفر جاحده، ولا يعذر أحد من المسلمين بالجهل به إلا من كان حديث عهد فى الإسلام فإنه يعذر إلى أن يتعلمه ثم لا يعذر بعده رادعا ... قصة سيدنا أسامة بن زيد حب رسول الله وابن حبه فيما رواه عن البخارى عن أبى ظبيان قال: سمعت أسامة بن زيد يقول: بعثنا رسول الله إلى الحرقة، فصبحنا القوم فهزمناهم ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم، فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، فكف الأنصارى عنه وطعنته برمحى حتى قتلته، فلما قدمنا بلغ النبى فقال يا أسامة! أقتلته بعد ما قال: لا إله إلا الله؟ قلت: كان متعوذا، فمازال يكررها حتى تمنيت أنى لم أكن أسلمت ذلك اليوم، وفى رواية أخرى أن رسول الله قال له: ألا شققت عن قلبه فتعلم أصادق أم كاذب؟ قال أسامة: لا أقاتل أحد يشهد أن لا إله إلا الله. وقد سئل سيدنا على بن أبى طالب عن المخالفين له من الفرق أكفار هم؟ قال: لا ... إنهم من الكفر فروا ... فقيل: أمنافقون هم؟ فقال: لا ... إن المنافقين لايذكرون الله إلا قليلا هؤلاء يذكرون الله كثيرا، فقيل: أى شئ هم؟ قال: قوم أصابتهم الفتنة فعموا وصموا. |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||