|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
المجـلة |
المجلة البرهانية |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلمة العدد :: حكمة العدد :: وقفات :: الدين النصيحة :: خدعوك فقالوا تعم المشرقين :: صحابة أحمد :: ركن المرأة :: ركن الشباب :: ركن الطفل
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
خدعوك فقالوا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معنى لا تطرونى
يفهم بعض الناس من قوله : (لاتطرونى كما أطرت النصارى عيسى بن مريم) النهى عن مدحه واعتبار ذلك من الإطراء والغلو المذموم المؤدى إلى الشرك ... وهذا فهم سئ ويدل على قصر نظر صاحبه وذلك أن النبى نهى أن يطرى كما أطرت النصارى ابن مريم إذ قالوا (ابن الله) أما من مدحه ووصفه بما لا يخرجه عن حقيقة البشرية معتقد أنه عبد الله وحبيبه ورسوله مبتعدا عن معتقد النصارى فإنه ولا شك من أكمل الناس توحيدا. كما قال البوصيرى:
لقد تولى الله سبحانه وتعالى بنفسه مدح نبيه المصطفى فقال ﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾ وأمر بالأدب معه فى الخطاب والجواب فقال ﴿يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى﴾ ونهانا أن نعامله كما يعامل بعضنا بعضا ... أو أن نناديه كما ينادى بعضنا بعضا فقال ﴿ولا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا﴾ وذم الذين يسوون بينه وبين غيره فى المعاملة والأسلوب فقال ﴿إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لايعقلون﴾ وقد كان الصحابة الكرام يمتدحون النبى فيقول سيدى حسان بن ثابت :
ويقول سيدى ابن الفارض :
ويقول سيدى فخر الدين :
|
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||