الطرق
الصوفية الرئيسية أصلا أربعة نسبة إلى الأربعة أقطاب الحقيقة:
الرفاعية نسبة إلى سيدى أحمد الرفاعى.
الجيلانية نسبة إلى سيدى عبد القادر الجيلانى
الأحمدية نسبة إلى سيدى أحمد البدوى
البرهانية نسبة إلى سيدى إبراهيم الدسوقى
ويضاف
إليهم الشاذلية نسبة إلى سيدى أبو الحسن الشاذلى خال سيدى إبراهيم.
وقد
تفرعت من كل طريقة عدة بيوت ثم أخذ كل بيت بعد ذلك
اسم طريقة ولكنه فى الحقيقة يرجع إلى الأصل وهو الطريقة المنتمى إليها ... وان
كانوا قد اختلفوا فى أورادهم فغايتهم واحدة وهى ذكر الله والصلاة على رسول الله
ونشر محبة الحبيب وآل بيته الغر الميامين فى قلوب المسلمين لأنها عماد وأساس هذا
الدين لقوله صلوات ربى وسلامه عليه: ( مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح: من ركبها نجا
ومن تخلف عنها غرق)
الحاكم فى المستدرك،
والأحاديث لا تعد ولا تحصى فى هذا المجال، وعمدة أحاديثهم الحديث القدسى: ﴿ما تقرب
إلى عبدى بأحب إلى مما افترضته عليه، ولا يزال العبد يتقرب إلى بالنوافل حتى
أحبه...﴾، فجميعهم متمسكون بالشريعة أولا ثم متحققون بالحقيقة، وبالتالى فأصلهم
واحد، وإنما كان التعدد فى المسلك الذى منحهم إياه المصطفى
من سنته،
وفى هذا التعدد رحمة حيث قال
:
(أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)
الحاكم والترمذى والبيهقى
والديلمى،
فهم يمثلون رؤى مختلفة للحقيقة من زوايا مختلفة وكلها صواب وإنما خفف بها الله على
الناس.
ولو
نظرنا إلى أبعد قليلا نجد المذاهب الفقهية أربعة وتفرع منها بعض المدارس ولكنهم لا
يخرجون عن الأصل وهو الكتاب والسنة.
واقرأ
صفحات الطرق الصوفية:
http://burhaniya.org/sofism/s_order.htm
http://burhaniya.org/sofism/s_order1_t.htm
http://burhaniya.org/sofism/s_order2_t.htm
http://burhaniya.org/sofism/s_order3_t.htm
http://burhaniya.org/sofism/s_order4_t.htm
http://burhaniya.org/sofism/s_order5_t.htm |