|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
المعرض |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معرض 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أغصان الشجرة :: لسان حسود :: فضل الداعى :: فهو كظيم :: قبلة السجاد يا عويمر :: إنهم مسقون :: أهل العطايا :: عين المشاهد :: الرفد والإرفاد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عين المشاهد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
من خصائص النبى الكريم أن أصحابه كلهم عدول بإجماع من يعتد به فلا يبحث عن عدالة أحد منهم كما يبحث عن عدالة الرواة واستدل لذلك بقوله : (خير الناس قرنى) ذلك لأنهم صاحبوا خير الخلق فى خير القرون. ومن خصائصه أن الصحبة تثبت لمن اجتمع به لحظة بخلاف التابعى مع الصحابى فلا يثبت له اسم التابعى إلا بطول الاجتماع مع الصحابة على الأصح عند أهل الأصول والفرق عظم منصب النبوة ونورها فبمجرد مايقع بصره على الأعرابى الجلف ينطق بالحكمة. ومن خصائصه أن حملة حديثه لاتزال وجوهم نضيرة وقال بعضهم ليس أحد من أهل الحديث إلا وفى وجهه نضرة لقوله : (نضر الله امرأ سمع مقالتى فوعاها فأداها إلى من لم يسمعها) وأنهم اختصوا بالتلقيب بالحفاظ وأمراء المؤمنين. قال الخطيب (الحافظ) لقب اختص به أهل الحديث من بين سائر العلماء. يقول سيدى الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى :
من كتابى تبرئة الذمة وشراب الوصل لسيدى الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى . |
|